لماذا يعد الموقع الالكتروني (الويبسايت) مهمًا لأي عمل تجاري: 14 فائدة لا تقدر بثمن

يضيف موقع الويب الاحترافي قيمة إلى الأعمال من خلال فتح فرص مهمة لزيادة الربحية ، مثل اكتساب عملاء جدد وإعادة إشراك العملاء الحاليين أو اكتساب شراكات استراتيجية أو الوصول إلى أسواق جديدة أو قياس عائد الاستثمار أو بناء الوعي بالعلامة التجارية أو اختبار المنتجات.

في العالم الرقمي ، حيث تتغير سلوكيات المستهلك يوميًا ، تحتاج الشركات إلى التكيف لتلبية طلبات المستهلكين. واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك هو أن يكون لديك موقع ويب خاص بالعمل. حتى في مرحلة الفكرة ، تخطط العديد من الشركات بالفعل لمواقعها الإلكترونية – وكيف ستساعدهم على تنمية الشركة. لهذه الأسباب ، في هذه المقالة ، نجيب عن سبب أهمية موقع الويب للأعمال التجارية الحديثة في العصر الرقمي. أدناه ، ستجد 14 فرصة محددة يتيح لك موقع الويب الخاص بشركتك الوصول إليها.

في علم الاقتصاد ، نعرف عن العرض والطلب – الذي يخاطبه موقع الويب الخاص بك مباشرة. أي أن موقع الويب يسمح لك بالتواجد (أي تقديم العرض الخاص بك) بالضبط حيث يوجد طلب (على سبيل المثال ، عبر الإنترنت). بسبب هذه الأسباب ، يعد موقع الويب الخاص بك في الأساس أداة يمكنك استخدامها لتنمية عملك في العالم الرقمي.

باستخدام ذلك ، دعنا نستكشف 14 سببًا لضرورة إنشاء موقع ويب للشركة وكيف يمكن أن يساعدك على النمو.

1. اجذب العملاء الباحثين عن منتجاتك

 

اكتشف البحث عن طريق “المعاملات” ، وهي وكالة رقمية ، أن 81٪ من العملاء يبحثون أولاً عبر الإنترنت قبل الالتزام بالشراء . تشير دراسة أخرى إلى أن البحث عن المنتجات عبر الإنترنت ومبيعات التجارة الإلكترونية قد نما بنسبة 27.6٪ في عام 2020 وحده .

ضع في اعتبارك أن متجرًا فعليًا يعمل في منطقة محلية ، ولا يخدم سوى جزء من جميع العملاء المحتملين. ليس ذلك فحسب ، بل تعتمد المواقع المادية أيضًا بشكل عام على قناة أساسية واحدة لاكتساب عملاء جدد – الاستفادة من العملاء الحاليين. ولكن ماذا يحدث إذا كنت قد بدأت للتو وليس لديك عملاء حاليون؟

يقدم موقع الويب الخاص بالعمل مجموعة جديدة تمامًا من قنوات اكتساب العملاء التي لا يمكنك الوصول إليها من خلال متجر فعلي ، مثل مُحسّنات محرّكات البحث. في مجال الأعمال ، تُعرف هذه الممارسة باسم التسويق بالسحب . في جوهرها ، يعتمد على العملاء المحتملين الذين يبحثون بالفعل عن منتجات مثل منتجاتك. هنا ، تتمثل استراتيجيتك في تحسين مظهر موقع الويب الخاص بك على Google لجذب المزيد من العملاء المحتملين.

2. يساعدك موقع الويب مباشرة في خلق الطلب

 

يتيح لك موقع الويب الخاص بك القيام بشيء لا تستطيع أي قناة أخرى القيام به – إنشاء طلب على منتجاتك للأشخاص الذين ليسوا في مرحلة الشراء بعد.

من خلال إجراء تحسين محركات البحث على المزيد من الموضوعات الحدودية ، يمكنك توجيه الزائرين بذكاء إلى شراء حل لمشاكلهم. من ناحية أخرى ، يمكنك أن تقرر الإعلان للأشخاص الذين يبدون اهتمامًا بمنتجاتك. بدلاً من ذلك ، يمكنك حتى استكمال التسويق الشفهي ببرامج الحوافز.

تخيل هذا – شخص لديه مشاكل في في أثاث منزله  لا يبدأ بالبحث عن منتج. بدلاً من ذلك ، يقومون أولاً بفحص ماهية المشكلة وما الذي يسببها. إنهم ليسوا مستعدين للشراء بعد – ولكن من خلال التواجد والإجابة على أسئلتهم على الفور ، فإنك تفتح الأبواب لتحويلهم إلى عملاء.

3. يتيح لك موقع الويب الخاص بك الوصول إلى أسواق جديدة

 

موقع الويب الخاص بك هو مدخل إلى السوق العالمية. باستخدام موقع الويب ، يمكنك الوصول إلى الجماهير في المناطق البعيدة جغرافيًا. هذا شيء تحتاج عادةً إلى الكثير من الموارد لتحقيقه من خلال المواقع المادية.

يمكن لأي عميل محتمل لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت الوصول إلى موقع الويب الخاص بك من أي مكان حول العالم – والقيام بأعمال تجارية معك. تفتح هذه الميزة الأبواب أمام نمو وتوسع أسرع – والتي بدورها يمكن أن تكمل التوسع في متاجرك المادية.

4. يساعدك في الحصول على عملاء على مدار الساعة

 

من الفوائد العظيمة لامتلاك موقع ويب بيع منتجاتك أو خدماتك على مدار الساعة. لست مضطرًا إلى “إغلاق هذا اليوم” مع موقع ويب – بينما لا تزال تحصل على دخل سلبي .

ببساطة ، يتيح تضمين التقويم لعملائك الحجز لك لعدة أيام مقدمًا – حتى لو كنت نائمًا عندما يحدث ذلك.

وبالمثل ، فإن امتلاك موقع ويب يدعم معاملات التجارة الإلكترونية يعني أنه يمكنك ملء سلسلة من الطلبات حتى قبل أن تنهض من السرير – وهو أمر ممتاز للأعمال.

5. يساعدك موقع الويب على إنشاء شخصيات العملاء

 

يوفر موقع الويب نظرة تفصيلية كثيرة على شخصيات العملاء وسلوك التسوق.

مثل بعض النقاط الأخرى المذكورة أعلاه ، تساعدك تحليلات موقع الويب الخاص بك على فهم أداء منتجك. بمعنى ، يمكنك معرفة المنتجات التي يتم بيعها بشكل أفضل مع نوع العميل. بناءً على هذه المعرفة ، يمكنك بعد ذلك تحديد كيفية تأطير وتقديم منتجاتك في أفضل حالاتها لمجموعة العملاء هذه.

وفقًا لنصائح الأعمال الشائعة – لا تتحدث عن الميزات ، تحدث عن الفوائد. يساعدك فهم عملائك على إبراز المكونات الأساسية لمنتجاتك التي يهتمون بها – وهي ممارسة لا تقدر بثمن لأي عمل تجاري. بمساعدة بعض أدوات التحليلات الرقمية ، يمكنك تحويل ميزاتك بسرعة إلى فوائد.

من المؤكد أن وجود اتصال فردي مع العملاء المهمين أمر لا يقدر بثمن ويمكن أن يعلمك الكثير. ولكن على أقل تقدير ، يمكن أن يكون موقع الويب الخاص بك بمثابة قاعدة إثبات. بمعنى أنه يمكنك استخدامه لاختبار ما إذا كانت التعليقات التي قدمها عملاؤك الأوليون لك أصلية – أو إذا كانت مصحوبة ببعض التحيزات.

6. تجعل مواقع الويب من السهل بيع المنتجات

 

يتيح لك موقع الويب أيضًا بيع المزيد من المنتجات الجديدة للعملاء الحاليين. أي عندما تطلق منتجًا ، فإن امتلاك قاعدة بيانات لزوار أو عملاء موقع الويب يمكن أن يفتح لهم إمكانية تجديد النشاط التسويقي – وتقديم منتجاتك الجديدة.

الأشخاص الذين قاموا بالتسوق معك بالفعل تزيد احتمالية قيامهم بذلك مرة أخرى بنسبة 60-70٪ . بالنسبة لمثل هؤلاء العملاء ، يعد البيع بالتجزئة إستراتيجية فعالة لتحسين أرقام مبيعاتك. يمكن أن يكون استخدام هذه الإستراتيجية فعالاً للغاية في زيادة إيراداتك على المدى القصير والطويل.

باستخدام حملة بريد إلكتروني أو إعلان إعادة توجيه على Facebook ، يمكنك زيادة مبيعات منتج معين بسرعة من خلال عرضه على العملاء الحاليين.

7. يساعد العملاء في العثور على متجرك الفعلي

 

تتمثل إحدى الفوائد الجانبية الرائعة لوجودك على الإنترنت في قدرة الآخرين على العثور عليك بسهولة. تنطبق هذه الفكرة أيضًا على متجرك الفعلي. مجرد وجود موقع الويب الخاص بك يسمح للأشخاص بالعثور على عنوانك الفعلي وزيارة موقعك في كثير من الأحيان.

يمكن أن يكون القيام بذلك مفيدًا بشكل خاص للعملاء المحتملين الذين يبحثون عن موقعك في الوقت الحالي. وهذا يعني أن امتلاك موقع ويب يساعد Google في إدراج موقع الويب الخاص بك على خرائط Google . في المقابل ، هذا يعني أنه يمكن للعملاء تعيين نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهم على موقعك بنقرة واحدة – بدلاً من احتمال الذهاب إلى منافسيك.

8. يمكنك بناء علامة تجارية بشكل أسرع باستخدام موقع ويب

 

يوفر موقع الويب الخاص بك فرصة ممتازة للأشخاص لمشاركة الأخبار والإنجازات من شركتك. يتيح لك هذا إنشاء علامة تجارية أقوى بشكل أسرع بكثير من القنوات التقليدية مثل النشرات الإعلانية أو الإعلانات التلفزيونية أو إعلانات الصحف والإذاعة.

يسهل على الأشخاص مشاركة شركتك ولديهم المزيد من نقاط الاتصال مع الشركة ، مما يسمح لهم بالعثور على شيء يحلو لهم. على سبيل المثال ، قد يكون هذا هو تصميم موقع الويب الخاص بك ، والمحتوى الذي تنتجه ، والصور ومقاطع الفيديو لمنتجاتك ، وما إلى ذلك.

كل هذه الأصول تمنح الناس المزيد من الفرص للتحدث عنك – وهي ميزة أخرى لعلامتك التجارية على المدى القصير والطويل. هذه العناصر قابلة للمشاركة بدرجة كبيرة ويسهل توزيعها ، على سبيل المثال ، صور متجرك الفعلي.

9. يعزز ذكر مواقع الويب التسويق الشفهي

 

يقدم موقع الويب حافزًا كبيرًا للعملاء لمشاركة شركتك مع الآخرين وبالتالي تعزيز التسويق الشفهي بشكل طبيعي . إذا أراد أحد العملاء التوصية بمنتجاتك ، فيمكنه ببساطة ربطها بأصدقائه.

تجعل هذه الوظائف عملية التوصية أسرع بكثير – وبالتالي تقلل الوقت الذي يستغرقه شخص جديد ليصبح عميلاً. وهذا بدوره يؤدي إلى اكتساب العملاء بشكل أسرع – وبمعدل متسارع باستمرار.

10. تضيف قيمة أكبر للعملاء الحاليين والجدد

 

لا يجب أن يركز موقع الويب على العملاء الجدد فقط. أي أنه باستخدام موقع الويب ، يمكنك أيضًا تحسين تصور عملائك الحاليين لعملك.

على سبيل المثال ، حتى إذا كنت تبيع منتجات تقنية معقدة للغاية ، يمكنك تقديم أدلة PDF على موقعك للتنزيل. بدلاً من ذلك ، يمكنك الحصول على مقالات داعمة لمنتجاتك تساعد العملاء الحاليين في إعداد منتجاتهم أو استخدامها أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

11. موقع ويب يبني الثقة مع العملاء في المستقبل

 

من الصعب أن تصبح جديرًا بالثقة – ولا يستثمر معظم العملاء الوقت في تعلم كل التعقيدات التي تدور حول عملك.

يتيح لك موقع الويب بناء الثقة في الصناعة بشكل أكثر كفاءة. في الأساس ، موقع الويب الخاص بك هو “كتيب كبير” حيث يمكنك وضع معلومات موثوقة حول تجربتك – سواء كان ذلك في شكل شهادات أو شهادات.

12. له وظائف تجعلك مرنًا

 

في الأساس ، يتيح لك موقع الويب الخاص بك أيضًا أن تكون أكثر مرونة من حيث الوظائف. وهذا يعني أنه يمكنك إعادة توظيفه بسرعة لخدمة وظائف أخرى أيضًا. على سبيل المثال ، في الأوقات التي يتعذر عليك فيها البيع من خلال متجر فعلي ، يمكنك تحويل موقع الويب الخاص بك إلى نظام أساسي للتجارة الإلكترونية.

بالاقتران مع المتجر الفعلي ، يوفر لك موقع الويب الخاص بك أيضًا فرصة أخرى لتكون أكثر تنوعًا ومقاومة للتغييرات في السوق العالمية. كما شهدنا في العام الماضي ، اضطرت العديد من الشركات المادية إلى إغلاق أبوابها للعملاء – مما أدى بشكل أساسي إلى جعل أولئك الذين ليس لديهم موقع ويب غير قادرين على العمل

13. يضيف المزيد من الأصول إلى عملك

 

موقع الويب الخاص بك هو استثمار آخر في عملك. إذا كنت تخطط لبيع العمل في نهاية المطاف ، فهذا يعني أنه يمكن اعتبار موقع الويب الخاص بك جزءًا من أصول شركتك .

بشكل أساسي ، يمكن لموقع الويب زيادة قيمة عملك بطريقتين. أولاً ، هو استثمار مباشر وأصل تجاري ، مما يعني أنه يضيف قيمة إلى قيمة عملك.

ثانيًا ، يمكن أيضًا أن يؤدي موقع الويب الذي يتم صيانته جيدًا والذي استخدمته لاكتساب العملاء إلى زيادة قيمة عملك بشكل غير مباشر في أعين المشترين المحتملين. يعرض موقعك بشكل أساسي علامة تجارية يتعرف عليها الأشخاص ويزورونها.

إذا كنت تعتمد فقط على موقع مادي ، فسيكون من الصعب قياس عدد الزائرين الذين يدخلون إلى المتجر ويكملون عملية شراء (أو يغادرون). هذه المقاييس مهمة في عمليات الاستحواذ لأنها تعمل كمقياس لصحة الأعمال.

وفي الوقت نفسه ، فإن حساب هذه الأرقام من موقع الويب الخاص بك أسهل بكثير. في حين أنهم نادرًا ما يصورون الصورة الدقيقة بسبب العديد من القيود الفنية – إلا أنهم يقدمون تقديرًا ممتازًا يحتوي على بيانات مباشرة.

يمكن أن تمنحك هذه البيانات ميزة عند التفكير في بيع العمل. بدلاً من الاضطرار إلى الحكم على بيانات متوسطات الصناعة الخاصة بطرف ثالث ، يمكنك الآن استخدام بياناتك كحجة لرفع سعر عملك الصحي.

14. يجلب الشعور بالرضا عن الإنجاز

 

أخيرًا ، يأتي جزء كبير من سعادتنا العامة من عملنا. على وجه التحديد ، نعلم أنه لكي نكون سعداء بشكل عام في الحياة ، يجب أن يجلب لنا عملنا الرضا والشعور بالإنجاز.

سواء قمت ببنائه بنفسك أو قمت بالاستعانة بمصادر خارجية للعمل وأشرفت فقط على المشروع ، فإن موقع ويب احترافيًا لعملك يساعد في تحقيق هذا الشعور. كما يسمح لك بتقديمه إلى بقية العالم بفخر.

ختاماً

 

كما هو موضح في النقاط أعلاه ، يعد موقع الويب رصيدًا لا يقدر بثمن لأي شركة في العصر الرقمي الحديث. في هذه المقالة ، تناولنا وظيفة وأهمية وجود موقع ويب احترافي في الأعمال التجارية.

ولدى فريقنا الخبرة الكافية لتصميم و تنفيذ المواقع الالكتروني و المتاجر , حصلنا على هذه الخبرة من خلال فريق مميز أنجز أكثر من 500 موقع و متجر على مدى خبرتهم الشخصية , نحاول هنا تقديم خدمة مناسبة لشركاتنا العراقية مقابل اجور مناسبة ليصبح الموقع الالكتروني ثقافة متاحة للجميع ولأكمال المشاريع من الناحية الرقمية و التسويقية .